موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احوال الراء على مذهب حفص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: احوال الراء على مذهب حفص   الجمعة يوليو 25, 2008 8:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ولاً : تفخيم الراء


تفخم الراء في ثمان حالات :

1ـ إذا كانت مفتوحة.

مثل " بِرَبِّكُمِ " "رَحمَةُ رَبِّكَ " "رَأَى كَوْكَباً" "ِ سرَاجَاً "بشَرٍر" " الطَّيْرَ" " يَسيْراَ ".

و مثل : رَب .

2 ـ إذا كانت مضمومة.

مثل "رُزِقْنَا " "رُبَمَا" "رُحمَاء " " صَابِرُوْن " " عِشْرُ وْن " " يُبَشِّرُهُم " " غفوْرٌ ". و مثل : رُبما .

3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح.

مثل "وَارْزُقْنَا " "وَارْحَمْنَا" ، "خَرْدَلٍ " " قَرْيَة " " الأرْض " " العَرْشِ " " المَرْجَان "

" بِشرَرْ" " عَلى قَدَرْ". و مثل : الأرْض .

4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم.

مثل " ارْكُضْ " " القُرْءان " " الغُرْفة" "الفُرْقان" " فَاهْجُرْ" " لا تكفر"

" أَنِ اشكر". و مثل :قُـرْءان

5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن ( سوى الياءِ ) قبله مفتوح.

مثل : والعَصْرْ

6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن ( سوى الياءِ ) قبله مضموم.

مثل : خُسْرْ .

7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل).

مثل : ارْجعى . "أَم ارتابوا" "لمَنِ ارْتضى " "رَبِّ ارْجِعُوْنِ" " اِرْجعْ " " اِرْجِعِي ".

8 - إِذا كانت ساكنةً بعد كسرٍ أصليٍّ ولكن وقع بعدها حرف من حروف الاستعلاءِ

( غير مكسور ) واتصل معها في كلمةٍ واحدةٍ .

والذي ورد من ذلك في القرآن خمس كلمات: " قِرْطَاسٍ " بالأَنعام، " فِرْقَةٍ " و"إرْصَاد " "

بالتوبة" "مرصادا" بالنبأ، " لبِاْلمِرْصَاد " بالفجر.


ثانياً : ترقيق الراء


وترقق الراء في حالات :

1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح .

2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى، وبعدها حرف استفال .

مثل : فِرْعون . "شِرْذِمَة" " شِرْعَةً " " مِرْيَة " " الِفرْدَوْسِ " " قُدرْ " " أَ بْصرْ " " نَاصِرْ".

3 ـإذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي ،وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى.

مثل : أنذِرْ قـومك . "فاصِبِرْ صَبْراً" "ولا تُصَعِّرْ خَدَكَ ".

4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور.

مثل : حِجْرْ .

5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ، ( مدية أولينة )،

[ ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة ] مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .


جواز الوجهين:

يجوز فى الراء التفخيم والترقيق إذا :

1 -سكنت وكان قبلها كسر أصلى وبعدها حرف استعلاء مكسور .

نحو: الراء في كلمة (فرقٍ) وصلا ووقفا [ جواز الوجهين لجميع القرأء ] .

جاءت في قوله تعالى :[ فكان كل فرقٍ كالطود العظيم ] [الشعراء:63].

السبب : تفخم نظرا إلى مجرد وقوع حرفالاستعلاء بعدها متصلا بها في كلمةٍ واحدةٍ ونظرا لقوته

فالسبب وجودُ حرفِ الاستعلاءِ بعد الراءِ متصلا بها في كلمةٍ واحدةٍ.

وترقق نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه، يعني أَنه لا يمكن أَن يؤثر في

غيره بالتفخيم وهو نفسه معلول بعلة الترقيق التي هي الكسرة.

وقد أَشار ابن الجزري إِلى الوجهين في قوله في المقدمة:والخُلْف في "فِرْقٍ " لِكَسْرٍ يوجَدُ

بخلاف كلمة ( فرقة ) و( مرصاد ) و ( قرطاس ) لانتفاء كسر حرف الاستعلاء فيها .

الأنواع التي ترقق وتفخم والترقيق أولى :

اما كلمة ( نذر ) التي وردت في ستة مواضع في سورة القمر

الراء فيها مفخمة حال الوقف بالسكون المحض ومرققة حال الوصل هذا ما يؤخذ من كلام الشاطبي وابن الجزري وعدد من علماء التجويد

وذهب المتولي وآخرون الى ان فيهخا الوجهين وقفا لان الاصل هذه الكلمة ( ونذري )

وحذفت الياء للتخفيف فالترقيق فيها نظرا الى الاصل الكلمة والتفخيم نظرا الى العارض

وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء



1 – ( يسر ) على حسب القاعدة تفخم لأنها ساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح .

لكن رققت لأن فيها ياء محذوفة لأن أصلها ( يسري ) وحذفت الياء للتخفيف .

2 – كلمة (أن أسر ) و (فأسر) و(يسرِ) ( فأسر بأهلك بقطع من الليل ) كذلك فيها ياء

محذوفة . ومن فخم لم ينظر إلى الأصل .

3 – كلمة ( القطر ) ، ( وأسلنا له عين القطر ) ، هذه الراء ساكنة سكون عارض

قبلها ساكن وقبل السكون مكسور . على حسب القاعدة ترقق لكن الساكن الذي قبل الراء

من حروف الاستعلاء فتفخم أحيانا وترقق أحياناً .

التي فيها التفخيم أولى :

- ( مصرَ ) الغير منونة أينما وردت في القرآن الكريم والسبب حرف الاستعلاء الذي يحدث التفخيم .


تنبيهات وملخصات :


بتأَمل أَحوال الراءِ وما ذكرناه من مواضع تفخيمها ومواضع ترقيقها تجد ما يأتي:

1- أَن سبب التفخيم والترقيق يكون حركةً.

2- أَن التفخيم مرتبط بالضمة والفتحة، والترقيق مرتبط بالكسرة. فالكسرة إِذا تحرك الحرف

بها أَو وُجدت قبله إِنْ كان ساكناً سبَّبت الترقيق، وكذلك الفتحة والضمة في التفخيم.

ولذلك فإِنك تجد الراء قد رُقِّقت مطلقاً في حال تَحرُّكها بالكسر، ورُقِّقت فى أَغلب الأحوال عند

وقوعها ساكنةً بعد كسر..

وكذلك القول في التفخيم.

- لكن إِذا وقعت الراء ساكنةً ونظرْتَ فيما قبلها فوجدْتَهُ ساكناً أَيضاً فإِن السكون لا يصلح

سبباً لترقيقٍ ولا لتفخيمٍ، ولذلك فإِنك تبحث عن نوع الحركة في الحرف الثالث، أَي الحرف

الذي قبل الحرف الساكن الذي قبل الراءِ، فإِن كانت حركته كسرةً رقَّقْتَ الراءَ: " السِّحْرْ "،

وإِن كانت حركته ضمةً أَو فتحةً فخَّمْتَ الراءَ: " خُسْرْ " " القَدْرْ ".

- وُيستثنى مما قررناه من أَنَّ السبب يكون دائماً حركةً: الياءُ الساكنة إِذا وقعتْ قبل راءٍ ساكنةٍ

فإِنها تُؤثر فيه بالترقيق وتكون هي السبب بصرف النظر عما قبلها، وهى حينئذ نائبةٌ

منابَ الكسرةِ، وهذا خاص بالياءِ ولا توجد في الواو.


- كما يُستثنى مما قررناه من أَن الترقيق مرتبطٌ بالكسرة:

الكسرةُ العارضةُ فإِنها لا تؤثَر بالترقيق بسبب كونها عارضةً، والعارض

يزول فزوالها في بعض الأَحوال أَفقدها قوتها وتأثيرها.

- وأَحياناً يتنازع الحرفَ عاملان أَحدهما يقتضي التفخيمَ والآخر يقتضي الترقيقَ، فيُنظر

إلى المُرجِّحات التي تُرجِّح أَحدَهما، ومنها كون عامل التفخيم أَقوى فيُقدم

على الضعيف مثل " قِرْطَاس " ومنها الاتصال فإِنَّ الكسرة إِذا كانت متصلةً بالحرف

فإِنها تُرجَّح على الحرف المستعلي إِذا كان منفصلاً مثل " فَاصْبِرْ صبْرَاً".
__________________


عدل سابقا من قبل نور الايمان في الإثنين يوليو 28, 2008 12:31 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   السبت يوليو 26, 2008 12:36 am

بارك الله فيك على التوضيح

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 37
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   السبت يوليو 26, 2008 3:38 am

الله يسعدك كنت بنزل سؤال عن الراء المفخمة ووجدت الاجابة في فقرة 8
عن عدد الكلمات الواردة في الرواية

الله يرضى عليك

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 37
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   السبت يوليو 26, 2008 3:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم


عندي اختلاف معك في امر

هو في كلمة ونذر-هذه الكلمة لاتقاس بكلمة يسر
لان الياء زائدة وليست اصلية كما في يسر

فحكمها هو التفخيم تبعا للقاعدة

جزاك الله خير

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   الأحد يوليو 27, 2008 8:29 am

جزاك الله خيرا اختي الانس بالله

اختي انا ذكرت ان الكلمتين حسب القاعدة تفخم ولكن (يسري ) لها وجهان وقفا

وما ذكرت ( نذر) لها وجه ايضا بالترقيق عزيزتي

كلمة ( يسر) في سورة الفجر :4 - عند الوقف على الراء فيها وجهان الترقيق

وهو المقدم في الاداء والتفخيم

اختي يسر اصلها يسري حذفت الياء للتخفيف فمن رقق نظر الى اصل الكلمة

والى الوصل فهي مرققة لكونها مكسورة

ومن فخم لم ينظر الى الاصل ولا الى الوصل بل الى العارض

وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء

وبامكانك اختي الرجوع الى المراجع للنظر ( هداية القاريء / 135 ) غاية المريد / 163 - 165 )

( نهاية القول المفيد / 99 )


عدل سابقا من قبل نور الايمان في الأحد يوليو 27, 2008 8:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   الأحد يوليو 27, 2008 8:37 am

اما كلمة ( نذر ) التي وردت في ستة مواضع في سورة القمر

الراء فيها مفخمة حال الوقف بالسكون المحض ومرققة حال الوصل هذا ما يؤخذ من كلام الشاطبي وابن الجزري وعدد من علماء التجويد

وذهب المتولي وآخرون الى ان فيهخا الوجهين وقفا لان الاصل هذه الكلمة ( ونذري )

وحذفت الياء للتخفيف فالترقيق فيها نظرا الى الاصل الكلمة والتفخيم نظرا الى العارض

وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء

انظري اختي الى المراجع :

هداية القاريء - 137

والفوائد التجويدية - 65 - 70

وغاية المريد - 162
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 37
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   الأحد يوليو 27, 2008 2:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي نور الإيمان هذا ما قصدته وهو كون كلمة نذر تفخم وقفا وكلمة يسر الراجح بها الترقيق

أشكرك أختي الخطأ في المقال نفسه في هذا الموضع

الأنواع في التي ترقق وتفخم والترقيق أولى :

1 –كلمة ( ونُذُر ) ( يسر ) على حسب القاعدة تفخم لأنها ساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح .

لكن رققت لأن فيها ياء محذوفة لأن أصلها ( يسري ) وحذفت الياء للتخفيف



هذا هو جزاك الله خير

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   الإثنين يوليو 28, 2008 2:56 am

بالنسبة لكلمة نذر فيها ترقيق اذا وقفنا عليها بالروم

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 37
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: احوال الراء على مذهب حفص   الإثنين يوليو 28, 2008 3:10 am


_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
 
احوال الراء على مذهب حفص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات القراءات و التجويد :: منتدى عاصم الكوفي :: رواية حفص عن عاصم :: المواد المكتوبة-
انتقل الى: