موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 همزتا القطع والوصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: همزتا القطع والوصل   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:01 pm

]بسم الله الرحمن الرحيم

همزتا القطع والوصل

أولاً: همزة القطع

· التعريف: هى الهمزة الثابتة فى حال الوصل والبدء.

· سبب تسميتها :

سميت همزة قطع لثبوتها حال الوصل فينقطع بالنطق بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها.

· مواضعها:توجد فى :

w الأسماء نحو(أَزْوَاجِ).

w الأفعال نحو ( يَأْمُرُكُم ).

w الحروف نحو (أَنْ –إِلَى).

وتأتى همزة القطع متحركة فى أول الكلمة أو وسطها أو طرفها كما تأتى ساكنة فى وسط الكلمة أو طرفها.

ثانياً:همزة الوصل

· التعريف : هى همزة زائدة على بنية الكلمة تقع فى أول الكلمة فقط تثبت عند البدء وتسقط عند الوصل (فى الدرج).

· سبب التسمية :

لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن الذى يأتى بعدها فإن الأصل عند العرب ألا تبدأ بساكن وسمَّاها الخليل بن أحمد (سُلَّم اللسان).

· مواضعها :


w فى الأفعال نحو: (اسْتَسْقَى -ٱنظُرْ-اعْتَدَى -انْطَلَقَ - اسْتَغْفِرُوا اصْطَفَى).

w فى الأسماء نحو: (ابْتِغَآءَ -ٱسْتِعْجَال - ابْنِ - امْرَأَةً -اسْمَ -اسْتِغْفَارُ).

w فى الحروف مع لام التعريف نحو (الْأَرْضِ ـ السَّمَآءِ ـ الْجَنَّةَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:15 pm


حركة البدء بهمزة الوصل


1ضم همزة الوصل
إذا كان ثالث الفعل مضموم ضماً أصلياً نحو:

( ٱُنظُرْ)-(ٱُجْتُثَتْ). (ٱُكْتُبْ)-(ٱُسْتُحْفِظُوا)

2-تُفتح همزة الوصل
إذا كانت مع (ٱل) التعريف نحو:

(ٱَلرَّحْمَن) –(ٱَلْجَنَّة).

تفتح همزة الوصل وجوباً طلباً للخِفَّة.
3- تُكسر همزة الوصل
· إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً نحو:

(ٱِذْهَبْ) – (ٱِِرْتَضَى) - (ٱِِسْتَقَامُوا)
· إذا كان ثالث الفعل مكسوراً نحو:

(ٱِصْبِرْ) – (ٱِكْشِفْ) – (ٱِضْرِبْ).
· مع المصدر نحو :

(ٱِِسْتِغْفَار) – (ٱِِِسْتِكْبَار) – (انتقام) .
· مع أسماء خاصة سماعية مشهورة نحو

:(ٱِِِبْن)– (ٱِِِبْنَة)– (ٱِِِمْرُؤ) – (ٱِِِمْرَأة).

(ٱِثْنَان)-( ٱِثْنَتَان)-( ٱِسْم).

· إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً نحو:

(ٱِِِمْضُوا) – (ٱِِِقْضُوا) – (ٱِِِبْنُوا) – (ٱِِِمْشُوا) – (ٱِِِئْتُوا).

س: كيف أعرف أن ثالث الفعل مضموم ضماً عارضاً ؟

ج : نسند الفعل إلى ألف الاثنين فإذا تغيرت حركة ثالث الفعل عن الضم فهو ضم عارض نحو :

ٱِِِمْضُوا
ٱِِِمْضِيا ٱِِِئْتُوا ٱِِِئْتِيَا ٱِِِقْضُوا ٱِِِقْضِيا
ٱِِِمْشُوا
ٱِِِمْشِيَا ٱِِِبْنُوا ٱِِِبْنِيَا

ولم يرد فى القرءان الكريم غير هذه الأفعال الخمسة التى ضُم ثالثُها ضماًعارضاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:17 pm

ملخص حركة البدء بهمزة الوصل




مقارنة بين همزة القطع وهمزة الوصل


همزة الوصل
همزة القطع
1-

رسمها فى المصحف ٱ

وضع رأس صاد صغيرة إشارة إلى أنها همزة (وصل) .
1-

رسمها فى المصحف وضع رأس عين صغيرة على ألف (أ) أو على واو (ؤ) أو على ياء (ئـ) أو على السطر (سوء) .
2-

تأتى فى أول الكلمة فقط
2-

تأتى فى أول أو وسط أو آخر الكلمة
3-

تسقط فى الوصل
3-

تثبت فى البدء و الوصل
4-

لا تأتى ساكنة
3-

تأتى ساكنة ومتحركة
5-

لا تأتى للاستفهام مطلقاً
5-

تأتى للاستفهام مفتوحة
6-

لا تأتى مع الفعل المضارع ولا الفعل الرباعى مطلقاً
6-

تأتى مع الفعل المضارع ومع الفعل الرباعى .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:20 pm

اجتماع همزتى الوصل والقطع معاً فى كلمة


لاجتماع همزتى الوصل والقطع صورتان

:
1-الصورة الأولى :


أن تتقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة.


2-الصورة الثانية :


أن تتقدم همزة القطع الدالة على الاستفهام على همزة الوصل.


أولاً: تقدم همزة الوصل على همزة القطع

ولا يكون إلا فى أفعال خاصة







1 ـ ( فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ )

البقرة 283
ٱُوتُـمِنَ

2 ـ ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي ) التوبة 49
ٱِيذَن

3 ـ ( فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا )
طه 64
ٱِيتُوا

4 ـ ( وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا )
الأعراف 77
ٱِيتِنَا
5 - ( أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ ) الأحقاف 4
ٱِيتُونِي

عند الوصل تسقط همزة الوصل فى الدرج و تثبت همزة القطع ساكنة.


عند حفص
عند البدء تثبت همزة الوصل و تبدل همزة القطع الساكنة بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى (قاعدة البدل).
عند جميع القراء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:25 pm


ثانياً: إذا تقدمت همزة القطع

الدالة على الاستفهام على همزة الوصل


ويكون فى الأفعال والأسماء ولها حالتان:

1-حذف همزة الوصل وبقاء همزة الاستفهام ويكون فى الأفعال.

2-بقاء الهمزتين معاً وهذا يكون فى الأسماء.




فى الأسماء
فى الأفعال

تبقى همزة الاستفهام مع همزة الوصل حتى لا يلتبس الاستفهام بالخبر ويجوز فيها وجهان:
·الوجه الأول :
إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد الطويل وذلك فى ثلاث كلمات لا رابع لها فى ست مواضع وهى:
أ +
اللَّهُ ءَآَللَّهُ
(يونس59)،(النمل 59)
أ + الذَّكَرَيْنِ ءَآَلذَّكَرَيْنِ

(الأنعام 144،143)
أ + آَلْآَنَ ءَآَلْآَنَ
( يونس 91،51)
·الوجه الثانى :
تسهيل همزة الوصل بين الهمزة والألف من غير مد نحو
ء
َآَللَّه ءَآَلْآَنَ -ءَآَلذَّكَرَيْنِ
والوجهان صحيحان ولكن الإبدال أولى لكل القراء.

تسقط همزة الوصل وتبقى همزة
القطع للاستفهام
أَ +ٱِطَّلَعَ أَطَّلَعَ
أَ +ٱِفْتَرَى أَفْتَرَى
أَ +ٱِصْطََفَى أَصْطََفَى
أَ +ٱِسْتَكْبَرْتَ أَسْتَكْبَرْتَ
أَ +ٱِسْتَغْفَرْتَ أَسْتَغْفَرْتَ
أَ +ٱِتَّخَذْنَاهُمْ أتََّخَذْنَاهُمْ
أَ +ٱِتَّخَذْتُمْ
أَتَّخَذْتُمْ
بشرط أن تكون همزة الوصل مكسورة عند البدء إذا تجردت عنها همزة الاستفهام والوارد من هذا النوع فى القرءان الكريم سبعة مواضع فقط وهى السابق ذكرها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:49 am

إ أصل كلمة ءآلْــــن:



أصل هذه الكلمة ( ءان ) بهمزة مفتوحة ممدودة ونون مفتوحة وهى اسم

مبنى علم على الزمان الحاضر ثم دخلت عليها ( ال التعريف )

فأصبحت (الءان) ثم دخلت عليها همزة الاستفهام وهى همزة قطع

فاجتمع همزتان مفتوحتان متصلتان الأولى همزة استفهام والثانية همزة

وصل ، وقد اجتمع أهل الأداء على استبقاء الهمزتين وعدم حذف

إحداهما، ولكن لما كان النطق بالهمزتين متلاحقتين فيه شىء من العسر

فأجمعوا على تغيير الهمزة الثانية إما بالإبدال أو التسهيل كما سبق.

س : مامعنى التسهيل؟

ج : هو النطق بهمزة الوصل بين الهمزة والألف فلا هى همزة خالصة

ولا هى ألف خالصة.

س : إذا طبقنا قاعدة البدل فى كلمة ءآلذَّكَرَيْن ما اسم المد فى هذه

الحالة؟

ج : يكون المد لازماً كلمياً مثقلاً ولقبه فى هذه الحالة هو مد الفرق لأنه

يفرق بين الخبر والاستفهام.

س: أين يقع مد الفرق فى القرءان؟

ج : ورد فى ستة مواضع فى القرءان :

) قل ءَآَلذَّكَرَيْنِ ( وردت فى موضعين بسورة الأنعام (143-

144).

) ءَآَللَّهُ( وردت فى موضعين بسورة يونس (59) والنمل (59).

)ءَآَلْآَنَ ( وردت فى موضعين بسورة يونس (51) -

(91).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:53 am


أخطاء النطق بالهمزة المسهلة:

1-نطقها محققة.

2- إبدال الهمزة ب (هاء).

س: ما علامة التسهيل فى المصحف؟

ج :علامته وضع نقطة مسدودة على الألف المسهلة نحو: (أَعْجَمِيٌّ)

وهى حالة التسهيل الوحيدة الواجبة فى القرءان لحفص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة قسم الدورات
مشرفة قسم الدورات


انثى عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:55 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   الأربعاء أغسطس 06, 2008 9:40 pm

جزاك الله خير واثابك

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 36
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: همزتا القطع والوصل   السبت أغسطس 23, 2008 5:28 am

ماشاء الله
بارك الله بك ونفع بعلمك

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
 
همزتا القطع والوصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات البلاغة و اللغة و الأدب :: اللغة و النحو و الصرف-
انتقل الى: