موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي   الجمعة مايو 23, 2008 3:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم









استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي

أقول بعد الحمد للرحمن *** منزلِ القرآن للتبيان

مع صلاته على الأمين ****من كان للقرآن ذا تبيين

وآله وصحبه الأبرار*** وكل تال بعدهم وقار

وبعد ذا فهاك لابن مينا *** قالون ما أرجوه أن يعينا

من وقتُه لمَّا يكنْ بواسع تحصيل ما في الدرر اللوامع

لكنه عند زوال الضرر لا بد من تجمل بالدرر

إذ قل من يكون ذا إحكام لما روى ورش من الأحكام

وربما مِلْتُ إلى ابن بري مكتفيا بنظمه في النزر

ولم أبيِّنْ آمن التباس لأنه مشتهر في الناس

وقد أزيد قاصد الإفادهْ في موضع يحتاج للزيادهْ

باب البسملة
عيسى بلا خلْف مع استثناء براءة بسمَل في الأثناء

واتفقت في الابتدا بالبسملهْ لغير توبة وجوه النقلهْ

باب ميم الجمع
وهو الذي من بعد همز القطع لم يك واصلا لميم الجمع

باب قصر هاء الضمير
وقَصَرَ الهاء لرعْي أصلهِ من نؤته، نولِّه ونُصله

يؤده وأرجه، يتقه ويأته بالخلف مع فألقه

باب المد
واقْصرْ له منفصلا بخلْف كقوله سبحانه ما أخفي

ولم يوسط غيرَ نحوِ سوفا ورَيْبَ وقفا معَ خلف يُلفى

باب الهمزتين من كلمة أو كلمتين وألف الإدخال عنه أخذا
في نحو ءاانتم ونحو أايذا

ونحو أالقي ولن يؤمه لدى ثلاثة وفي أئمه

وما إلى المفتوحتين قد أوى له "سنعْقِرُ شِمِلَّةً" حوى

وفي ها أنتم قد أتى بالمد وهمزه مسهل من بعد

وهاؤه من همز الاستفهام مبدلة على المقال السامي

وأسْقَط الأول من همزين منفتحين بين كِلمتين

وسهَّل الأولى من اثنتين بكسرتين أو بضمتين

كجاء أمرنا وهؤلاء إن وأولياء مع أولئك قُرِنْ

وأدْغَمَ النبي بالاحزاب وفي بالسوء إلا خلفهم بيوسف

باب تخفيف الهمز المبدل لورش
وخفف الفاء الذي قد أبدلا ورش كفأت وكذا مؤجلا

ونحو يوفون ويوقنونا موصدة بالهمز لن يكونا

وعين بئر بيس والذيب وما يبدلها إلا لدى بيس ما

وفي النسيء جا بأصل اللام وريًّا أبدل مع الإدغام

وهو في التخفيف لأهبا والئ أيضا ولئلا ذهبا

وأريت عنه ذو تسهيل مكان ما كان من التبديل

وما كإيت حال الابتداء يبدله كسائر القراء

لأنهم قد يبدلون الفاء إن سكنت من بعد همز جاء

باب النقل
ونقله لساكن لن يردا إلا بآلان معا أو في ردا

وهَمَزَ الواو بعادا الأولى من بعد ما نقله والأوْلى

لديه إن يبدأه بالأصل أي ترك نقله الذي في الوصل

والاسم لم يهمز له وأهمله لأن همز الوصل ليس في الصله

واحذر إذا ما جمعت حكمين كلمة جمع روايتين

كتوثرون وكما في الأعلى وما في الآخرة أيضا يتلى

باب الإظهار والإدغام
قد تتجلى للضاد أو للظاء والتاء للأخير ذو انجلاء

ونون ياسين ونون نونا مظهرتان للفتى قالونا

وبا يعذب دون خلف أَدْغَمَا واركب ويلهث في الذي قد اعتمى

باب الإمالة
أما الإمالة فقد يراها في جرف هار وذي كبراها

وقد حكى قوم من الرواة تقليل ها يا عنه والتوراة

باب الراء
والراءَ فخم فتحه وضمه وغير هذين فسو حكمه

والوقف بالترقيق فيه يجري من بعد ياء وممال كسر

وذو انكسار منه باتفاق في الوصل معدود من الرفاق

باب اللام
ورقق اللام سوى اللهمه واللهِ بعد فتحه أوضمه

باب ياء الإضافة
ياء الإضافة له مسكنه في تسعة وهاكها مبينه

وليؤمنوا بي، تؤمنوا لي، إخوتي ولي فيها من معي في الظلة

محياي، أوزعني معا وفي إلى ربي بفصلت خلاف فصلا

والأخذ بالفتح وبالإسكان قد أخذوا محياي عن عثمان

باب زوائد الياءات
والمحتوى الجامع للزوائد مفصل فلا تكن بحائد

فذا لقالون وذا مشترك وذا لورش وهنا قد يترك

وقف بحذفها سوى آتاني فعنده فيها روايتان

باب الفرش


وهْو وهْي مسكنين قد روى لعاطف واللام نحو لهوا

وقرية سكن راءه وفي باء البيوت الكسر عنه قد يفي

ثم لِيقطع ولِيقضوا سكَّنا ولْيتمتعوا وأوْ آباؤنا

والاختلاس وهو أن لا تُشبَعَا حركة الحرف لدى من قد وعى

في أربع وهي نعما وتعد وا ويهدي ويخصمون قد

وهاهنا وفيت بالمرام بحمد ذي الجلال والإكرام

عونا على تحصيل ذي الروايه مسهل الأخذ لذي البدايه

وأرتجي النفع به لناظر بعيني الرضا سليم الخاطر

إذا استفاد كان ذا دعاء وهو عن العيوب ذو إغضاء

وأن يكون خالصا لوجه من كان علي ذا تفضل ومن

صلى إلهنا على من تمما مكارم الأخلاق ثم سلما

وآله وصحبه ذو النهى ما أكمل العبد امتثال وانتها




تم بحمد الله

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 36
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي   الأحد يوليو 27, 2008 8:08 pm


_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
جوهرة البحار
مشرفة ومراقبة ركن القوارير
مشرفة  ومراقبة ركن القوارير
avatar

انثى عدد الرسائل : 254
العمر : 46
البلاد : لندن- بريطانيا
المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف
القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي   الأحد يوليو 27, 2008 8:45 pm

جزاك الله خيرا و نفع بك و بعلمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dar-alhejrah.net
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي   الإثنين يوليو 28, 2008 2:47 am

بارك الله فيكم جميعا على المتابعة

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
 
استخلاص الأحكام للقانع برواية قالون من الدرر للشيخ أحمد بن عثمان الشنقيطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات القراءات و التجويد :: منتدى نافع المدني :: رواية قالون عن نافع :: المواد المكتوبة-
انتقل الى: