موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 1   الجمعة مايو 23, 2008 3:21 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

أنّ طرق الأزرق عن ورش من الشاطبية تنحصر فيما رواه الداني في كتبه الأربعة وهي التيسير وجامع البيان والمفردات وكتاب التعريف وكلّ ذلك عن مشايخه الثلاثة وهم : ابن خاقان وفارس بن أحمد وطاهر ابن غلبون من طريق النحاس وابن سيف عن الأزرق عن ورش.

فمن طريق النحاس قرأ الداني على ابن خاقان ، وقرأ ابن خاقان على :

- أبي جعفر أحمد بن أسامة بن أحمد التيجيبي عن النحاس عن الأزرق.

- أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأنماطي على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط على النحاس على الأزرق

- أبي بكر ابن أبي الرجاء عن النحاس عن الأزرق.

وقرأ الداني على أبي الفتح فارس ابن أحمد وهو على أبي حفص عمر ابن أحمد ابن عراك المقرئ المصريّ وهو على أبي جعفر حمدان بن عون بن حكيم المقرئ الخولاني عن النحاس عن الأزرق.

وقرأ الشاطبيّ على النفزيّ وهو على ابن غلاس وهو على أبي داود وهو على الداني وهو على ابن خاقان وهو على أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأنماطي على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط على النحاس على الأزرق


وأمّا طريق بن سيف عن الأزرق فقرأ الداني على طاهر بن غلبون وهو على أبيه عبد المنعم بن غلبون وهو على عبد العزيز بن علي بن أحمد بن محمد بن إسحاق بن الفرج أبي عدي المصري المقرئ وهو على بن سيف عن الأزرق.

أقول : من تأمّل جيّداً يجد أنّ طرق الشاطبية لورش من طريق النحاس تختصّ بقراءة الداني على أبي الفتح وابن خاقان وأمّا طريق ابن سيف فتختصّ بقراءة الداني على طاهر ابن غلبون. وكذا قراءة الشاطبيّ على النفزي على بن غلاس على أبي داود على الداني. إذن فطرق الأزرق من الشاطبية لا تخرج عن قراءة الداني على مشايخه الثلاثة من طريقي النحاس وابن سيف.

وعلى هذا الأساس يمكن أن نحكم على كلّ وجه أو طريق خارج عن الطرق المذكورة بأنّه خارج عن طرق الشاطبية .

وسأقوم بحول الله تعالى بعرض جميع ما ذكره المحررون عن ورش من الأوجه على ما ثبتّ في مصادر الشاطبية بطريقة علمية دقيقة

وأبدأ بأوجه البدل الثلاثة مع وجهي الذات :

ومعلوم أنّه إذا اجتمع بدل وذات فالمقروء به من الشاطبية أربعة أوجه وهي :

- القصر مع الفتح من كتاب التذكرة وبه قرأ الداني على طاهر ابن غلبون صاحب التذكرة
- التوسّط مع التقليل من التيسير وبه قرأ الداني عل ابن خاقان.
- الطول مع الفتح والتقليل.


فأمّا طول البدل فمن جامع البيان على ما يظهر من عبارة الداني حيث قال : " فروى أصحاب أبي يعقوب الأزرق عنه أداء تمكينهنّ تمكيناً وسطاً بزيادة يسيرة وهي كالزيادة التي تزيدها من هذا الطريق في تمطيطهنّ مع تأخّر الهمزة في المتصل والمنفصل مطابقة لمذهبه في التحقيق ..." ثمّ قال : " وبهذا الذي ذكرت قرأت على ابن خاقان وأبي الفتح في رواية أبي يعقوب عن ورش ، وحكيا لي ذلك عن قراءتهما ، وعلى ذلك جماعة المصريين ومن دونهم من أهل المغرب"جامع البيان ص193.
أقول : عبارة الداني : ( زيادة يسيرة على التمكين الوسط ) دلالة على الطول في البدل إضافة إلى تسويتة بالمتصل والمنفصل في المقدار حين قال : "وهي كالزيادة التي تزيدها من هذا الطريق في تمطيطهنّ مع تأخّر الهمزة في المتصل والمنفصل مطابقة لمذهبه في التحقيق " ولأجل ذلك قال العلامة المتولّي في روضه : " وبه – أي بالمد – قرأ الداني على أبي الفتح وابن خاقان على ما في اللطائف – أي لطائف الإشارات للقسطلاني – ويظهر من جامع البيان على ما في البدائع – أي بدائع البرهان للأزميري-. انظر ( الروض النضير ص234) وكتاب المطلوب للعلامة الضباع ص3.
وقد أثبت العلامة الأزميري في بدائعه وجه التوسط في جامع البيان فقال عند تحريره لقوله تعالى { ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر } : " ومن التوسط في الآخر من التيسير والشاطبية وتلخيص ابن بليمة وجامع البيان ويه الداني على أبي القاسم خلف ابن خاقان وأبي الفتح فارس"

أقول : كلام الأزميري رحمه الله تعالى تحتاج إلى نظر لأنّ عبارة الداني في جامع البيان لا تدلّ على التوسط كما ذكرنا وإنّما اعتمد الأزميري على ظاهر النشر حيث لم يذكر ابن الجزري إلاّ التوسط والقصر للداني فالقصر من قراءته على أبي الحسن طاهر ابن غلبون والتوسط من قراءته على أبي الفتح وابن خاقان ولم يذكر وجه المدّ للداني على الإطلاق بل اقتصر في تقريب النشر على كتاب التيسير في عزو وجه التوسط فقال : "وبالتوسط قرأنا من طريق التيسير والتلخيص لابن بليمة والوجيز " انظر تقريب النشر ص95). ولم يذكر وجه الطول للداني ، اللهمّ إلاّ إذا أثبت الأزميري وجه التوسط من جامع البيان على أساس قراءة الداني على ابن خاقان فهذا صحيح لاتفاق التيسير وجامع البيان في ذلك. وأمّا إثباته وجه التوسط على أساس قراءة الداني على أبي الفتح ففيه نظر.

وعلى ما سبق فإنّ وجه القصر في البدل فمن طريق التذكرة وبه قرأ الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون.
وأمّا وجه التوسط فمن طريق التيسير وجامع البيان ولكن من قراءة الداني على ابن خاقان وسببه قراءة الداني على ابن خاقان بالتوسط كما في التيسير وهو نفس الإسناد المذكور في جامع البيان.

وأمّا طول البدل فمن جامع البيان ولكن من قراءة الداني على أبي الفتح فحسب ، لأنّه لم يقرأ عليه بقصر البدل ولا بتوسطه فلم يبق إلاّ وجه الطول.

الآن أعود إلى ذوات الياء إذ المعلوم أنّ وجه الفتح من التذكرة وبه قرأ الداني على أبي الحسن طاهر ابن غلبون ، وأمّا التقليل فقرأ به الداني على ابن خاقان وأبي الفتح كما صرّح بذلك في جامع البيان.
فيكون الفتح مع قصر البدل من التذكرة وبه قرأ الداني على أبي الحسن ابن غلبون
والتقليل مع التوسط والطول به قرأ الداني على ابن خاقان
والتقليل مع الطول وبه قرأ الداني على أبي الفتح

السؤال الآن وهو بيت القصيد :

فمن أين وجه الطول مع الفتح إذن ؟ وقد علمنا أنّ الطول في البدل ثابت في جامع البيان وما قرأ الداني بالفتح على ابن خاقان وابي الفتح ؟ وإنما قرأ بالفتح على أبي الحسن ابن غلبون وهو يختصّ بقصر البدل.

أرجوا من مشايخنا أن ينظروا في المسألة نظرة تأمّل لعلّي أجد ما يشفي علّتي.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

محمد يحيى شريف الجزائري

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 36
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 1   الأحد يوليو 20, 2008 3:31 am

جزاك الله خير

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 1   الإثنين يوليو 21, 2008 3:35 pm

بوركت اخي الفاضلة

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
 
أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات القراءات و التجويد :: منتدى نافع المدني :: رواية ورش عن نافع :: المواد المكتوبة-
انتقل الى: