موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 3   الجمعة مايو 23, 2008 3:24 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

المسألة الرابعة : اجتماع البدل مع الهمزتين المفتوحتين من كلمة نحو { آنذرتهم }

لا يخفى أنّ حكم الهمزتين المجتمعتين من كلمة لورش هو تحقيق الأولى وإبدال الثانية حرف مدّ أو تسهيلها بين بين. لقول الشاطبيّ عليه رحمة الله تعالى :

وقل ألفاً عن أهل مصر تبدّلت .........لورش وفي بغداد يُروى مسهّلا

فإذا اجتمع هذا النوع من الهمزتين مع البدل فسنحصل على ستّة أوجه وهي إبدل الثانية حرف مدّ أو تسهيلها بين بين وكلّ منهما على ثلاثة البدل ولا يُمنع منها شيء. وهو ما عليه المحررون الآن.

إلاّ أنّ وجه الإبدال مع قصر البدل يحتاج إلى نظر. وذلك لأنّ صاحب قصر البدل وهو طاهر ابن غلبون لم يرو إلاّ وجه التسهيل. قال طاهر ابن غلبون في كتابه التذكرة (1/111) عند ذكره للهمزتين المفتوحتين من كلمة : " فقرأ الحرميان وأبو عمرووهشام ورويس بتحقيق الهمزة الأولى ، وجعلوا الثانية بين بين ، فصارت كالمدّة في اللفظ في جميع القرءان "

قال ابن الجزري عليه رحمة الله تعالى : " وسهلها عنه بين بين صاحب العنوان وشيخه الطرسوسي وأبو الحسن طاهر بن غلبون وأبو علي الحسن بن بليمة وأبو علي الأهوازي وغيرهم " (النشر 1/363). انظر تقريب النشر.

وممّا يُقوّي ما ذكرت هو أنّ طرق قصر البدل من الشاطبية والطيّبة وهي التذكرة لابن غلبون ، وتلخيص العبارات لابن بلّيمة وإرشاد لأبي الطيّب عبد المنعم بن غلبون على ما ذكر الشيخ سلطان المزاحي وبه قرأ الأزميري على بعض شيوجه (انظر المطلوب للعلامة الضباع ص3 والروض النضير ص234) ، قد اكتفوا بوجه التسهيل لا غير في نحو { ءأنذرتهم}.

فأمّا كتاب التذكرة فظاهرٌ ، وأمّا تلخيص العبارات فقال ابن بليمة : " فقرأ الحرميان وأبو عمرو وهشام بتحقيق الهمزة الأولى ، وجعلوا الثانية بين بين فصارت مدّة في سائر القرءان." ( تلخيص العبارات ص27). قال ابن الجزري : " وسهلها عنه – أي عن الأزرق - بين بين صاحب العنوان وشيخه الطرسوسي وأبو الحسن طاهر بن غلبون وأبو علي الحسن بن بليمة وأبو علي الأهوازي وغيرهم." (1/363).
وأمّا كتاب الإرشاد فلا شكّ أنّ مذهبه هو التسهيل وبذلك قرأ عليه طاهر ابن غلبون ، إذ قد علمنا أنّ طاهر بن غلبون ما روى إلاّ التسهيل في الهمزتين وروايتة لورش في كتابه التذكرة هي عن أبيه أبي الطيّب صاحب الأرشاد ، إذن فيكون مذهب أبي الطيّب هو التسهيل في الهمزتين لا غير.

فيتبيّن من خلال ما سبق أنّه لم يثبت من طرق قصر البدل سواء من الشاطبية أو من الطيّبة إلاّ التسهيل في نحو { آلذكرين} والعلم عند الله تعالى.

أكتفي بهذا القدر ، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين


محمد يحيى شريف الجزائري



_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 36
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 3   الأحد يوليو 20, 2008 3:27 am

جزاك الله خير

_________________
كان خالد بن الوليد رضي الله عنه إذا أخذ المصحف للقراءة فيه أخذه وهو يبكي ويقول:
شغلنا عنك الجهاد.
ما أجمل هذا العذر فبأي شئ نعتذر نحن؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnookhbah.com/index.php
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 3   الإثنين يوليو 21, 2008 3:36 pm

جزيت الجنة اختي

_________________
رحم الله القراء العشر وادخلهم الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdulrashid.net
 
أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات القراءات و التجويد :: منتدى نافع المدني :: رواية ورش عن نافع :: المواد المكتوبة-
انتقل الى: