منتدى إسناد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
راجـــ الفردوس ـــية


انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 43
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه   منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه I_icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2008 7:04 pm

فضيلة الشيخ / عبد الفتاح القاضي










منهــج نـافــع فـي القــراءة




لنافع في القراءة اختياران ، أو منهجان ، أقرأ قالون بأحدهما وورشاً بالآخر.








منهــج قــالــون :





1. إثبات البسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه ، ( القطع، السكت، الوصل ) . والثلاثة من غير بسملة .

2. ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك سواء كان همزة أم غيرها نحو { وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }[يس:10] وله القراءة بسكون الميم أيضاً فله في هذه الميم وجهان الصلة والسكون.

3. قصر المد المنفصل وتوسطه نحو { يا أيها ، وفي أنفسكم ، وقوا أنفسكم } ، ومقدار القصر حركتان والتوسط أربع حركات .

4. تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة مع إدخال ألف بينهما بمقدار حركتين ـ سواء كانت الهمزة الثانية مفتوحة نحو { ءأنتم} ، أم مكسورة نحو { أئنكم}. أم مضمونة نحو { أؤنبئكم}.

5. إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين بأن تكون الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية، وهذا إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين نحو { ثم إذا شاء أنشره } فإذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين نحو { هؤلاء إن كنت } أم مضمومتين وذلك في قوله تعالى : { وليس له من دونه أولياء أولئك } فإنه يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاث إلا التحقيق .


أما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة فإنه يسهل الثانية منهما بين إذا كانت مكسورة والأولى مفتوحة نحو { وجاء إخوة يوسف} . أو كانت مضمومة والأولى مفتوحة وذلك في { كلما جاء أمة رسولها } ويبدلها ياء خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مكسورة نحو { من السماء آية } ويبدلها واوا خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مضمومة نحو { لو نشاء أصبناهم} ويسهلها بين أو يبدلها واواً إذا كانت مكسورة والأولى مضمومة نحو { يهدي من يشاء } وليس له في الأولى من المختلفتين في الأنواع المذكورة إلا التحقيق.


6. إدغام الذال في التاء في إتخذتم ، لاخذت ، أخذت ونحو ذلك .

7. تقليل ألف لفظ التوراة بخلف عنه في جميع القرآن الكريم. إمالة ألف لفظ "هار" في { شَفَا جُرُفٍ هَار }[التوبة:109] ولا إماله له إلا في هذه الكلمة .

8. فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة نحو { إني أعلم } ، أو مكسورة نحو { فتقبل منى إنك } ، أو مضمومة نحو { إني أريد} ، أو كان بعدها أداة التعريف نحو { لا ينال عهدى الظالمين } على تفصيل في ذلك يعلم من كتب الفن .

9. إثبات بعض الياءات الزائدة ـ في الوصل نحو { يوم يأت } في هود ، { ذلك ما كنا نبغ }








منهــج ورش فـي القـراءة:


1. له بين كل سورتين ثلاثة أوجه ، (البسملة ، والسكت ، الوصل والوجهان بلا بسملة) وله بين الأنفال وبراءة ما لقالون..


2. له في المدين المتصل والمنفصل الإشباع بقدر ست حركات ، وله في مد البدل نحو { آمنوا، إِيماناً، أوتوا} ثلاثة أوجه : القصر بمقدار حركتين، والتوسط بمقدار أربع حركات، والمد بمقدار ست حركات ، وله في حرف اللين الواقع قبل الهمزة نحو ( شيئاً ) ، التوسط والمد ، وليس في القراءة من يقرأ بالتوسط والمد في البدل واللين غيره .


3. يقرأ الهمزتين المجتمعتين في كلمة بتسهيل الثانية منهما بين من غير إدخال وبإبدالها حرف مد ألفاً إذا كانت مفتوحة . أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل.

4. يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين، المتفقتين في الحركة، وله إبدالها حرف مد، أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما كقالون .

5. يبدل الهمزة الساكنة حرف مد إذا كانت فاء للكلمة نحو { يؤمن } إلا ما استثني، ويبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاء للكلمة نحو { مؤجلاً}.

6. يضم ميم الجمع ويصلها بواو إذا كان بعدها همزة قطع نحو { ومنهم أميون}.


7. يدغم دال قد في الضاد نحو { فقد ضل}، وفي الظاء نحو { فقد ظلم} ، ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو { كانت ظالمة } ، ويدغم الذال في التاء في { أخذتم} ونحوه.

8. يقرأ بتقليل الألفات من ذوات الياء بخلف عنه نحو { الهدى ـ الهوى} ويقللها قولا واحداً إذا وقعت بعد راء نحو { اشترى، النصارى} ، ويقلل الألفات الواقعة قبل راء مكسورة متطرفة نحو { الأبرار، الأشرار، أبصارهم ديارهم}.

9. يرفق الراء المفتوحة نحواً { خيراً } ، والمضمومة نحو { خير} بشروط دونها العلماء في الكتب.

10. يغلظ اللامات المفتوحة إذا وقعت بعد الصاد المفتوحة نحو { الصلاة } ، أو الساكنة نحو { يصلي} ، أو وقعت بعد الطاء المفتوحة نحو { وبَطَلَ } ، أو الساكنة نحو { مَطْلَعِ} . أو وقعت بعد الظاء المفتوحة نحو { ظلم} ، أو الساكنة نحو { ولا يظلمون} . وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات غيره .

11. يشترك مع قالون في ياءات الإضافة فيفتح ما يفتحه قالون منها، ويسكن ما يسكنه منها، وهناك ياءات يفترقان فيها قد بينها العلماء في المصنفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnookhbah.com/index.php
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
ابن عامر الشامي


ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه   منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2008 3:36 am

بارك الله فيك على هذا النقل الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdulrashid.net
جوهرة البحار
مشرفة ومراقبة ركن القوارير
مشرفة  ومراقبة ركن القوارير
جوهرة البحار


انثى عدد الرسائل : 254
العمر : 53
البلاد : لندن- بريطانيا
المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف
القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه   منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 3:40 pm

بارك الله فيك اخية
اختيار موفق .. سلمت يميك
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك و بعلمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dar-alhejrah.net
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
راجـــ الفردوس ـــية


انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 43
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه   منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 9:06 pm

ابن عامر الشامي كتب:
بارك الله فيك على هذا النقل الطيب


وانت كذلك بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnookhbah.com/index.php
راجـــ الفردوس ـــية
الادارة
الادارة
راجـــ الفردوس ـــية


انثى عدد الرسائل : 1095
العمر : 43
البلاد : الفردوس الأعلى
المسجد المفضل : المسجد الأقصى
القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه   منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 9:07 pm

جوهرة البحار كتب:
بارك الله فيك اخية
اختيار موفق .. سلمت يميك
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك و بعلمك.

وانت كذلك
جزاك الله خير اشكرك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnookhbah.com/index.php
 
منهج الإمام نافع في القراءة-وراوييه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات القراءات و التجويد :: منتدى نافع المدني :: رواية قالون عن نافع :: المواد المكتوبة-
انتقل الى: