ألقاب الحروف
اعلم أن ألقاب الحروف عشرة، لقبها بها الخليل بن أحمد في أول كتاب العين.
الأول الحلقية:
وهي ستة: الهمزة والهاء والحاء والعين والخاء والغين، هذه الحروف تخرج من الحلق، فنسبهن إلى الموضع الذي يخرجن منه، ولم يذكر الخليل معهن الألف، لأنها تخرج من هواء الفم، وتتصل إلى آخر الحلق.
الثاني اللهوية:
وهما حرفان: القاف والكاف، سميا بذلك لأنهما منسوبان إلى اللهاة، واللهاة بين الفم والحلق.
الثالث الشجرية:
وهي ثلاثة أحرف: الجيم والشين والضاد، سمين بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه، وهو مفرج الفم، قال الخليل : الشجر مفرج الفم، أي مفتحه وقال غيره الشجر مجمع اللحيين عند العنفقة.
الرابع الأسلية:
وهي ثلاثة أحرف: الصاد والسين و الزاي سموا بذلك لأنهن نسبن إلى الموضع الذي يخرجن منه، وهو أسلة اللسان، أي مستدقه.
الخامس النطعية:
وهي ثلاثة: الطاء والدال والتاء، سموا بذلك لأنهن يخرجن من نطع الغار الأغلى، وهو سفقه، فنسبن إليه.
السادس اللثوية:
وهي ثلاثة: الظاء والذال والثاء، سماهن بذلك الخليل ، نسبهن إلى اللثة، لأنهن يخرجن منها، واللثة اللحم المركب فية الأسنان.
السابع الذلقية:
ويقال لها الذلقية، باسكان اللام وفتحها، والذولقية، وهي ثلاثة: الراء واللام والنون، سماهن الخليل بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن، وهو طرف اللسان، وطرف كل شيء ذلقه.
الثامن الشفهية:
ويقال، وهي ثلاثة: الفاء والباء والميم، سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى الموضع الذي منه مخرجهن، وهو بين الشفتين.
التاسع الجوفية:
وهي ثلاثة: الواو والألف والياء، سموا بذلك لأنهن ينسبن إلى آخر انقطاع مخرجهن وهو الجوف، وزاد غير الخليل معهن الهمزة، لأن مخرجها من الصدر، وهو يتصل بالجوف.
العاشر الهوائية:
وهي الجوفية، وتقدم شرحها.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والرشاد انه ولي ذلك والقادر عليه
ومن باب اكمال الفائدة سأتحف اخواننا بهذه المنظومة وهي للشيخ ابراهيم السمنودي
وذلك ايضا لان النظم الصق بالذهن واسهل في الحفظ .قال رحمه الله
واحرف المد الى الجوف انتمت **** وهكذا الى الهواء نسبت
واحرف الحلق أتت حلقية ****والقاف والكاف لهوية
والجيم والشين وياء لقبت ****مع ضادها شجرية كما ثبت
واللام والنون ورا ذلقية ****والطاء والدال وتا نطعية
واحرف الصفير قل اسلية ****و الظاء والذال وثا لثوية
والفا وميم واو سميت ****شفوية فتلك عشرة أتت