منتدى إسناد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع التجويد و القراءات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سليمان المغربي
مؤسس المنتدى و المشرف العام
مؤسس المنتدى و المشرف العام
أبو سليمان المغربي


ذكر عدد الرسائل : 215
العمر : 47
البلاد : فرنسا
المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف
القارئ المفضل : عبد الرحيم النبلسي
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة   الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 2:03 pm

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.isnadweb.com
جوهرة البحار
مشرفة ومراقبة ركن القوارير
مشرفة  ومراقبة ركن القوارير
جوهرة البحار


انثى عدد الرسائل : 254
العمر : 53
البلاد : لندن- بريطانيا
المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف
القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة   الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 3:26 pm



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم على الموضوع

و اسال الله ان يتقبل منك الجهد و العمل.

لكن اخي لي راي ثان في الموضوع... و هو كالتالي :

.

هذا غير صحيح من عدّة أوجُه :
الأول : أن العطاس منه ما يكون نتيجة صِحّة ، ومنه ما يكون نتيجة زُكام وبَرْد .
ولذلك شُرِع تشميت العاطس ثلاث مرات ، فإذا زاد عن ذلك فهو مَرَض .
ففي صحيح مسلم من حديث سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَطَسَ رَجُلٌ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، ثُمَّ عَطَسَ أُخْرَى ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الرَّجُلُ مَزْكُومٌ .
وفي رواية للترمذي : قَالَ لَهُ فِي الثَّالِثَةِ : أَنْتَ مَزْكُومٌ .
قال الترمذي : وهذا أصحّ .
وفي رواية ابن ماجه : يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلاثًا فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُوم .
قَالَ النَّوَوِيّ فِي " الأَذْكَار " : ويستفاد منه مشروعية تشميت العاطس عليه ، ما لم يزد على ثلاث إذا حمد ، سواء تتابع عطاسه أم لا .
وقال : إذا تكرر العطاس من إنسان متتابعا ، فالسنة أن يشمته لكل مرة إلى أن يبلغ ثلاث مرات . اهـ .

الثاني : أنه غير صحيح أن أجهزة الإنسان تتوقف أثناء العُطاس .
قال بعض الفضلاء : جرّبت أثناء العُطاس أن أُحرِّك يديّ ورأسي ، فلم يتوقّف مني شيء أثناء العطاس !
وجرّبت أن أعطس ولم أغمض عيني ، ففعلت ، ولم تخرج عيني من محاجرها !
و لاأدلّ على ذلك من أن الإنسان يستطيع لحظة العطاس أن يخفض صوته به أو أن يرفعه ، وهذا يعني أنه لم يَغِب لحظة حال عُطاسه .

الثالث : أن العطاس في حال الصحة نِعمة ، ولذا شُرِع للعاطس أن يحمد الله على نعمة الصحة ، وليس على ردّ الروح ، وإلاّ لقال مثلما يقول المستيقظ من نومه : الحمد لله الذي ردّ روحي في جسدي ..

قَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى عَظِيم نِعْمَة اللَّه عَلَى الْعَاطِس ؛ يُؤْخَذ ذَلِكَ مِمَّا رَتَّبَ عَلَيْهِ مِنْ الْخَيْر ، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى عَظِيم فَضْل اللَّه عَلَى عَبْده ، فَإِنَّهُ أَذْهَبَ عَنْهُ الضَّرَر بِنِعْمَةِ الْعُطَاس ثُمَّ شُرِعَ لَهُ الْحَمْد الَّذِي يُثَاب عَلَيْهِ ، ثُمَّ الدُّعَاء بِالْخَيْرِ بَعْد الدُّعَاء بِالْخَيْرِ ، وَشَرْع هَذِهِ النِّعَم الْمُتَوَالِيَات فِي زَمَن يَسِير فَضْلا مِنْهُ وَإِحْسَانًا ، وَفِي هَذَا لِمَنْ رَآهُ بِقَلْبٍ لَهُ بَصِيرَة زِيَادَة قُوَّة فِي إِيمَانه حَتَّى يَحْصُل لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَا لا يَحْصُل بِعِبَادَةِ أَيَّام عَدِيدَة ، وَيُدَاخِلهُ مِنْ حُبّ اللَّه الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ فِي بَاله ، وَمِنْ حُبِّ الرَّسُول الَّذِي جَاءَتْ مَعْرِفَة هَذَا الْخَيْر عَلَى يَده وَالْعِلْم الَّذِي جَاءَتْ بِهِ سُنَّته مَا لا يُقَدَّرُ قَدْره . نقله ابن حجر .

الرابع : ما نصّ عليه العلماء مِن سبب العُطاس .
قال النووي : قال العلماء : معناه : أن العطاس سببه محمود ، وهو خِفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء ، وهو أمر مندوب إليه ، لأنه يضعف الشهوة ويسهل الطاعة ، والتثاؤب بضد ذلك ، والله أعلم .


اسفة ان اخطأت ... لكني احرص على صحة ما ينقل .

فبارك الله فيكم و نفع بكم


عدل سابقا من قبل جوهرة البحار في الجمعة أغسطس 08, 2008 2:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dar-alhejrah.net
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
ابن عامر الشامي


ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة   الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 1:33 am

جزاك الله خير اختي الفاضلة على التوضيح
اثابك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdulrashid.net
ابن عامر الشامي
الادارة
الادارة
ابن عامر الشامي


ذكر عدد الرسائل : 616
البلاد : شمال افريقيا
المسجد المفضل : المسجد الحرام
القارئ المفضل : سعود الشريم
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة   الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 1:33 am

ساقوم بحذف مموضوعي لانه ليس في المستوى وغير سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdulrashid.net
 
الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسناد :: منتديات طالب العلم :: الملتقى العام-
انتقل الى: