موقع التجويد و القراءات |
|
| خصائص قراءة الإمام نافع المدني | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الخميس أغسطس 14, 2008 11:49 am | |
|
الإمام نافع المدني أحد القراء السبعة المشهورين ,
له عدة رواة أشهرهم :
قالون المدني :
وروايته يقرأ بها أهل ليبيا , ولهم
مصحف متداول بروايته من طريق أبي نشيط . كما يُقرأ بها في المناطق المجاورة مثل شمال التشاد وشرق تونس .
ورش المصري :
وروايته من طريق الأزرق يقرأ بها أهل المغرب قاطبة , يحافظون عليها ويتقنونها,
كما يقرأ بها القطر الجزائري , والموريطاني , والسنغالي , وبعض بلدان افريقيا السوداء المجاورة .
اختص الإمام نافع في قراءته ببعض الأصول والفروع لم يشاركه فيها أحد
من القراء السبعة , من ذلك قراءته :
{ يُغفَـر لكم } في قوله تعالى :
{ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ
حِطَّةٌ يُـغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ }البقرة/58
ا ختص الإمام نافع بالقراءة بالياء المضمومة وفتح الفاء على التذكيرفي:
{ يُـغْـفَرْ } لأنه لما فرق بين المؤنث وفعله قام التفريق مقام التأنيث وحسُن التذكير
وإن كان قبله إخبار عن الله تعالى في قوله : { وإذ قلنا } لأنه قد عُلِم
أن ذنوب الخاطئين لايغفرها إلا الله تعالى , فاستُغني عن النون ,
وَرَدَّ الفعل إلى الخطايا المغفورة .
قال الشاطبي مشيرا لقراءة نافع في هذا اللفظ :
( وذ كّر هنا أ صلا ......)
أي أن المشار إليه بالهمزة في قوله ( أصلا ) وهو رمز نافع قرأ بالتذكير .
يتبع باذن الله | |
| | | ابن عامر الشامي الادارة
عدد الرسائل : 616 البلاد : شمال افريقيا المسجد المفضل : المسجد الحرام القارئ المفضل : سعود الشريم تاريخ التسجيل : 19/05/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني السبت أغسطس 16, 2008 12:18 am | |
| جزاك الله خير في انتظار البقية | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني السبت أغسطس 16, 2008 1:06 pm | |
| ومن خصائص قراءة إمامـنا نافـع:
_ { مِيكَآئِلَ } في قوله تعالى :
{ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَآئِلَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ } البقرة/98.
قرأ نافع وحده بدون ياء بعد الهمزة , وهي لغة من لغات هذا الإسم .
قال الشاطبي :
( ودع ياء ميكائيل والهمز قبله ـــ على حجة والياء يحذف أجملا )
أي المشار لهما بالعين والحاء يحذفان الياء والهمزة من { ميكائيل }
ونافع المشار إليه بالهمزة من ( أجملا ) يحذف الياء الثانية التي بعدها الهمزة فقط .
_ { وَ لاَ تَـسْـأَلْ } آ:119, في قوله تعالى :
{ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تَسْـألْ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ }البقرة /119.
قرأها نافع مفتوحة التاء مجزومة اللام على النهي ,
وفي النهي معنى التعظيم لما هم فيه من العذاب , أي لا تسأل يا محمد عنهم ,
فقد بلغوا غاية العذاب التي ليس بعدها مستزاد .
قال الشاطبي :
( وتسأل ضموا التاء واللام حركوا ــــ برفع خـلودا وهو من بعد نفي لا )
أي السبعة إلا نافع على القراءة بضم التاء واللام على النفي , فتعين لنافع
القراءة بفتح التاء وإسكان اللام على النهي الذي هو ضد النفي .
يتبع ان شاء الله | |
| | | ابن عامر الشامي الادارة
عدد الرسائل : 616 البلاد : شمال افريقيا المسجد المفضل : المسجد الحرام القارئ المفضل : سعود الشريم تاريخ التسجيل : 19/05/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني السبت أغسطس 16, 2008 1:23 pm | |
| | |
| | | راجـــ الفردوس ـــية الادارة
عدد الرسائل : 1095 العمر : 43 البلاد : الفردوس الأعلى المسجد المفضل : المسجد الأقصى القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري تاريخ التسجيل : 14/06/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الأحد أغسطس 17, 2008 2:27 am | |
| جزاك الله خير
موضوع مفيد تابعي000 | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الخميس أغسطس 21, 2008 9:13 pm | |
| خصائص قراءة الامام نافع المدني :
قراءته : ( النبيء , النبيئين , النبيئون , الأنبئاء , النبوءة ) وماشابهه , بالهمز ,
مثال ذلك :
قوله تعالى :
{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِـيـئُـونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ
أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة /136
{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّـبِيـئِينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ
مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }آل عمران /21
{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّـبِـيـئُونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ
وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }
المائدة /44
{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَ نْـبِــئَاءَ بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا
غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء /155
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوءَةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ
مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد /26
ولم يهمز قالون موضعين في سورة الأحزاب ورد فيهما همزتان مكسورتان , وذلك في قوله تعالى :
( وَٱمۡرَأَةً۬ مُّؤۡمِنَةً إِن وَهَبَتۡ نَفۡسَہَا لِلنَّبِىِّ إِنۡ أَرَادَ ) الاحزاب/ 50
وقوله تعالى :
( يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتَ ٱلنَّبِىِّ إِلَّآ أَن يُؤۡذَنَ لَكُمۡ ) الاحزاب/ 53
وذلك لأن مذهبه في الهمزتين المكسورتين هو تسهيل الاولى منهما ولما أدى
تسهيلها إلى الجمع بين الساكنين , أبدلها مثل ما قبلها ــ أي ياء ــ ثم أدغم ما قبلها
فيها , وذلك حال الوصل ,أما حال الوقف , فيرجع إلى أصله بالتحقيق .
وقراءة نافع جاءت على الأصل , من النبأ الذي هو الخبر , لأن النبي مُخبر عن الله
تعالى , فهي تبنى على " فعيل " , بمعنى " فاعل " , أي منبئ عن الله تعالى
بالوحي الذي يأتيه منه , فأصله بالهمز .
قال الشاطبي :
( وجمعا وفردا في النبيء وفي النبو ــــ ءة الهمز كـل غير نافع أبـدلا )
( وقالون في الأحزاب في للنبي مع ــــ بيوت النبي الياء شدد مبدلا ) | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الخميس أغسطس 21, 2008 9:22 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ومن خصائص قراءته
قراءته { الصابئين } { الصابئون } بترك الهمز حيث وردت ,
وهي ثلاث مواضع لاغير :
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ
صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } البقرة/62
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ
صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } المائدة/69
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ
يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج/17
فتقرأ { الصَّابُونَ } { الصَّابِينَ }
فهو إما خفف الهمزة على البدل , أي أبدل منها في النصب ياء مكسورة , وفي الرفع
واوا مضمومة , فاجتمع ساكنان , فحذف أحدهما .
والوجه الثاني : أن يكون من (صبا . يصبو ) إذا فعَلَ مالا يجب فعله كما يفعل
الصبي , فيكون حذف لامه في الجمع في الاعتلال .
قال الشاطبي مشيرا إلى قراءة الجماعة بالهمز سوى نافع
( وفي الصابئين الهمز والصابئون خذ )
قراءته : { حَـتَّى يَـقُـولُ } برفع اللام , في قوله تعالى :
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم
مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولُ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ
مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ } البقرة /214.
قال الشاطبي :
( ... وحتى يقول الرفع في اللام أوِّلاَ )
وعلى القراءة بالرفع , أي : وزلزلوا حتى الرسول يقول , أي حتى هذه حاله ,
وبالرفع قرأ مجاهد والأعرج وابن محيصن وشيبة .
وفُسرت الآية على أن في الكلام تقديم وتأخير , والتقدير : " حتى يقول الذين آمنوا :
متى نصر الله ؟ فيقول الرسول : ألا إن نصر الله قريب , فقدّم الرسول في الرتبة لمكانته , ثم قدم قول المومنين لأنه المتقدم في الزمان " .
ومن خصائص قراءته
قراءته : { عَسِـيتُمْ } بكسر السين , في قوله تعالى :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيءٍ لَّهُمُ
ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسِـيتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ
وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ
إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ } البقرة /246
وقوله تعالى :
{ فَهَلْ عَسِـيتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } محمد /22.
قال الشاطبي :
( ..... عسيتم بكسر السين حيث أتى انجلا )
أي المشار إليه بالهمزة من قوله : ( انجلا ) يقرأ بالكسر : { عسيتم }
حيث وردت والكسر لغة في " عسى " إذا اتصل بمضمر خاصة .
| |
| | | راجـــ الفردوس ـــية الادارة
عدد الرسائل : 1095 العمر : 43 البلاد : الفردوس الأعلى المسجد المفضل : المسجد الأقصى القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري تاريخ التسجيل : 14/06/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الجمعة أغسطس 22, 2008 12:41 am | |
| جزاك الله خير وبارك الله بعلمك | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الأحد أغسطس 24, 2008 10:20 pm | |
| ومن ذلك :
ا لمد في : { أنـا }
اختص إمامنا نافع بمد ألف { أنـا } وصلا في القرءان الكريم ، شرط أن تأتي بعدها
همزة قطع .
وتأتي { أنـا } في القرءان الكريم على شكلين :
إما قبل همزة قطع نحو: { وأنا أول المسلمين }
أو قبل حرف غير همزة قطع نحو: { إنما أنا نذير }
فقبل همزة القطع وقع منها في القرءان الكريم خمسة عشر موضعا :
موضعان قبل الهمزة المضمومة
1) { قال أنا أحيي وأميت }البقرة /
2) { أنا أنبئكم بتاويله } يوسف /45
عشرة مواضع قبل الهمزة المفتوحة :
1){ وأنا أول المسلمين } الأنعام / 163
2) { وأنا أول المومنين }الأعراف / 143
3) { إني أنا أخوك } يوسف / 69
4) { أنا أكثر منك مالا }الكهف /34
5) { أنا أقل منك مالا }الكهف /39
6) { أنا ءاتيك به قبل أن تقوم }النمل /39
7) { أنا ءاتيك به قبل أن يرتد }النمل / 40
8 ) { وأنا أدعوكم إلى العزيز }غافر / 42
9) { فأنا أول العابدين } الزخرف / 81
10){ وأنا أعلم بما أخفيتم } الممتحنة /1
اختص نافع بإثبات ألف { أنا } وصلا دون سائر السبعة إذا أتى بعد
{ أنا } همزة قطع , سواء كانت مضمومة أو مفتوحة ، واتفقت
الروايات والطرق عنه على إثباتها عند همزتي القطع المضمومة والمفتوحة , وهي
المذكورة آنفا.
وأما عند همزة القطع المكسورة , وهي ثلاثة مواضع :
1){ إن أنا إلا نذير وبشير } بالأعراف / 188
2){ إن أنا إلا نذير مبين } بالشعراء / 115
3){ وما أنا إلا نذير مبين } بالأحقاف / 9
فانفرد عنه قالون بإثبات الألف ورُوِي عنه حذفها كذلك , أي له الوجهان وعلى إثباتها
وصلا يكون مدّها من قبيل المنفصل فيقرأ حسب الوجه المقروء له به .
وأما ورش فيحذف الألف وصلا عند الهمزة المكسورة .
وأما حال الوقف , فكل القراء متفقون على إثبات ألف { أنـا }
وأما ألف { أنـا } الواقع بعده حرف غير همز نحو:{ أنا ومن اتبعني }
{ أناخير} وماشابهه , فتحذف الألف وصلا وتثبت وقفا لجميع القراء .
قال الشاطبي رحمه الله :
( ومد أنا في الوصل مع ضم همزة ـ وفتح أتى والخلف في الكسر بجلا ) وقراءته : { خطيئـاته } بالجمع في قوله تعالى :
{ بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَاتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
البقرة/81
حمله على معنى الإحاطة , والإحاطة إنما تكون بكثرة المحيط .
بمعنى: " بلى من كسب شركا وأحاطت به كبائره فأحبطت أعماله، فأولئك أصحاب
النار"
قال الشاطبي :
( خطيئته التوحيد عن غير نافع )
أي كل السبعة على القراءة بالإفراد سوى نافع : ومن خصائص قراءة إمامنا نافع :
أنه يفتح كل ياء إضافة وليتها همزة قطع مضمومة
وجملتها عشر ياءات في القرآن الكريم هي :
{ إنيَ أعيذها } آل عمران /36
{ إنيَ أريد }المائدة / 29
{ فإنيَ أعذبه } المائدة / 115
{ إنيَ أمرت } الأنعام / 14 وبالزمر / 11
{ عذابيَ أصيب به } الأعراف / 156
{ إنيَ أشهد } هود /54
{ أنيَ أوفي } يوسف / 59
{ إنيَ ألقي } النمل / 29
{ إنيَ أريد } القصص / 27
قال الشاطبي :
( وعشر يليها الضم مشكلا ..... فعن نـافع فـافـتح...)
وقراءة نافع بفتح هذه الياءات جاءت على الأصل , لأنها اسم المضاف إليه وأصلها
الحركة , والدليل على ذلك أنها كالكاف في " عليك و إليك ، و كالهاء في " إليه و
عليه " وهذه المضمرات لا تكون إلا متحركة , فكذلك ياء الإضافة , وإنما جاز إسكانها
استخفافا للحركة على الياء . واختص إمامنا نافع بفتح ثمان من ياءات الإضافة الواقع بعدها همزة قطع مكسورة
وهي :
{ من أنصاريَ إلى الله } في آل عمران/52 و الصف/14
{ بناتيَ إن كنتم } الحجر/71
{ ستجدنيَ إن شاء الله } في الكهف/69 و القصص/27 و الصافات/102
{ بعباديَ إنكم } الشعراء/52
{ لعنتيَ إلى } ص/78
قال الشاطبي رحمه الله :
( بناتي وأنصاري عبادي ولعنت *وما بعده إن شاء بالفتح أهملا )
أشار رحمه الله إلى أن نافعا المرموز إليه بالهمزة في قوله :( أهملا )
فتح هذه الياءات المذكورة , وقصد بقوله : ( وما بعده إن شاء ) موضع الكهف
والقصص والصافات المذكورة آنفا . فهو فيها على أصله وقاعدته العامة في ياءات
الإضافة الذي هو الفتح
إلا ما استثنى من ذلك. | |
| | | راجـــ الفردوس ـــية الادارة
عدد الرسائل : 1095 العمر : 43 البلاد : الفردوس الأعلى المسجد المفضل : المسجد الأقصى القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري تاريخ التسجيل : 14/06/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الأحد أغسطس 24, 2008 11:46 pm | |
| | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الخميس أغسطس 28, 2008 2:13 pm | |
| ومن خصائص قراءته :
{ مَـيْسُـرَةٍ } بضم السين
في قوله تعالى :
{ وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسُـرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون }
البقرة /280
والضم والفتح لغتان فصيحتان , وبالضم قرأ مجاهد وابن محيصن وشيبة وعطاء
وحميد والحسن , وهي لغة هذيل .
قال الشاطبي :
( وميسرة بالضم في السين أصلا )
أشار رحمه الله إلى قراءة نافع بالضم بهمزة ( أصلا )
فتعين للباقين القراءة بفتحها . ومن خصائصه قراءته :
{ تَـرَوْنَهُـم } بالتاء على الخطاب ,
في قوله تعالى :
{ قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ تَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ
رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَار }
آل عمران/13
وناسبت القراءة بالخطاب ما قبله , وهو قوله تعالى :
{ قد كان لكم آية في فئتين التقتا } وحسن أن يكون الخطاب للمسلمين ,
والهاء والميم للمشركين , فخاطب ثم عاد إلى الغيبة في قوله :
{ مثليهم } وهو في القرآن وكلام العرب كثير , ويحتمل أن يكون الضمير
في { مثليهم } للمسلمين , أي ، ترون المسلمين مثلي ما هم عليه من العدد ,
لتقوى أنفسهم على لقاء العدو , ويحتمل أن يكون للمشركين , لأنهم كانوا ثلاثة
أمثالهم , فقللهم الله في أعينهم ليجسروا على لقائهم ، يؤيد ذلك قوله تعالى :
{ وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ
مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُور } الأنفال /44
قال الشاطبي مشيرا إلى أن مدلول " الخاء " من ( خـص ) وهم كل القراء
قراءتهم بالغيب سوى نافع :
( وترون الغيب خُـصَّ وخُـلِّلاَ )
ومن خصائصه أنه سهل الهمزة التي هي عين الفعل وصلا ووقفا في :
{ أرءيتكم } و { أرء يـتـم } و { أرءيـت } و { أ فـرء يـت } و
{ أرءيتـك } وشبهه
إذا كان قبل الراء همزة ، أي همزة الاستفهام .
استثقل اجتماع همزتين في فعل واحد مع اتصال الفعل بضمير ,
فخفف الثانية بين بين .
ولإمامنا ورش وجـه ثـان , وهو إبدالها ألفا . ومثال ذلك في بعض الآيات :
{ قُلْ أَراْيْتَكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }
الأنعام/40
{ قُلْ أَرَايْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ
يَأْتِيكُم بِهُِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْـد ِفُونَ } الأنعام/46
{ قَالَ أَرَايْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهِ
إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً }الكهف/63
{ أَفَرَايْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ
عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَّكَّرُون }الجاثية /23
{ قَالَ أَرَأَْيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُُرِّيَّتَهُ
إَلاَّ قَلِيلاً } الإسراء/62
قال الشاطبي : ( أرأيت في الاستفهام لا عين راجع *وعن نافع سهل وكم مبدل جلا )
أشار إلى قراءة الكسائي بإسقاط الهمزة في هذه الكلمات وإلى قراءة
نـافع ووجه الإبـدال لورش كما تقـدم ، فتعين لباقي القراء إثبات الهمزة محقـقة ,
وإذا وقف حمزة سهل الهمزة . و قراءته : { إنِّيَ أخْلُقُ } بكسر الهمزة ،
وذلك في قوله تعالى :
{ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ إِنِّيَ أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ
كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَائِراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى
بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بِيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم
مُّؤْمِنِينَ } آل عمران /49
جعل الكلام مستأنفا , مبتدأ به , فكسر " إن "
ويجوز أن تكون " إن " وما بعدها تفسيرا لما قبلها , مثل قوله تعالى:
{ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ } ثم فسَّر التمثيل بينهما فقال
{ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران /59
قال الشاطبي مشيرا إلى قراءة نافع :
( وبالكسر إني أخلق اعتاد أفضلا )
ومن ذلك قراءته :
{ طَـائِـرًا } في نفس الآية السابقة , بألف وهمزة على التوحيد , على تقدير:
" فأنفخ في الواحد منها فيكون طائرا "
وكذلك قراءته في موضع المائدة , في قوله تعالى :
{ إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ
الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ
وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَائِراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ
الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ
جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِين }
المائدة /110
قال الشاطبي : ( وفي طائرا طير
ا بها وعقودها *** خـصوصا ..... )
أشار رحمه إلى أن مدلول " الخاء " من ( خـصوصا )
وهم كل القراء سوى نافع قراءتهم بالجمع في الموضعين
ونافع بالإفراد في الموضعين .
ومن خصائصه قراءته :
{ يـُحْـزِنـكَ } وما شابهه , بضم الياء وكسر الزاي حيث ورد .
كقوله تعالى :
{ وَلاَ يُحْـِزنـكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ
يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } آل عمران /176
{ لَـيُحْـزِنُـنِيَ }
في قوله تعالى :
{ قَالَ إِنِّي لَـيُحِْزِنُـنِيَ أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ }
يوسف/13
{ لِـيُحْـزِنَ الَّـذِيـن }
في قوله تعالى :
{ إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }المجادلة /10
كل ذلك بضم الياء وكسر الزاي . إلا { لا يَحْزُنُهُم }
في قوله تعالى :
{ لَا يَـحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }
في الأنبياء/103
فإنه فتح الياء وضم الزاي مثل سائر القراء .
جمع رحمه الله بين اللغتين . فقرأ في سائر القرآن بالضم , من" أحْزَنَ" يقال :
أحزنت الرجل , إذا جعلته حزينا , فضُمَّت الياء في المستقبل لأنه رباعي ،
وقرأ في موضع الأحزاب على اللغة الأخرى , من حَـِزنَ الرجل , يَـحْزَنُ
ومنه قوله تعالى :
{ قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } البقرة /38
قال الشاطبي :
(... ويحزن غير الأنبياء بضم واكسر الضم أحفلا )
أخبر رحمه الله أن المشار إليه بالهمز من ( أحفلا )وهو نافع , قرأ بالضم وأنه
كسر ضم الزاي , سِـوَى حرف الأنبياء , كما تقدم .
وقراءته :
{ وَإن كَاَنتْ َواحِدَةٌ } بالرفع
وذلك في قوله تعالى :
{ يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا
مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةٌ فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن
كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ
السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً }النساء/11
اختص وحده بالقراءة بالرفع , جعل " كان " تامة , بمعنى :
حدث ووقع والتقدير : فإن وقع أو حدث إرث واحدة , أو حكم واحدة أو نحوه .
قال الشاطبي :
(... نافع بالرفع واحدة جـلا ) وقراءته :
{ مَّـدْخَلاً } بفتح الميم , في موضعين في القرآن الكريم.
في قوله تعالى:
{ إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مَّدْخَلاً كَرِيماً }
النساء/31
وفي قوله تعالى :
{ لَيُدْخِلَنَّهُم مَّدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ }الحج /59
فتح على المصدر , جعله مصدرا لفعل ثلاثي مضمر، بمعنى :
" ندخلكم فتدخلون مدخلا "
ويجوز أن يكون { مدخلا } بالفتح , مكانا , أي يدخلكم مكانا ، فيتعدَّى إليه
{ ندخلكم } على المفعول به ، وحَسُنَ ذلك لأنه قد وُصِفَ بالكريم، كما جاء في قوله
تعالى : { وَمَقَامٍ كَرِيمٍ } الشعراء /85
قال الشاطبي:
( مع الحج ضمُّوا مَدْخَلاً خَـصَّه ...)
أشار إلى أن المشار إليهم بالخاء من قوله :
(خصه ) وهم كل السبعة سوى نافع ,
ضموا الميم في الموضعين فَتَعَيَّنَ لنافع الفتح وحده
يتبع ان شاء الله
. | |
| | | أبو سليمان المغربي مؤسس المنتدى و المشرف العام
عدد الرسائل : 215 العمر : 47 البلاد : فرنسا المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف القارئ المفضل : عبد الرحيم النبلسي تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني الجمعة أغسطس 29, 2008 9:22 am | |
| بارك الله فيك و أحسن الله إليك | |
| | | نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني السبت أغسطس 30, 2008 11:10 am | |
| - أبو سليمان المغربي كتب:
- بارك الله فيك و أحسن الله إليك
جزاك الله خيرا | |
| | | راجـــ الفردوس ـــية الادارة
عدد الرسائل : 1095 العمر : 43 البلاد : الفردوس الأعلى المسجد المفضل : المسجد الأقصى القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري تاريخ التسجيل : 14/06/2008
| موضوع: رد: خصائص قراءة الإمام نافع المدني السبت أغسطس 30, 2008 5:54 pm | |
| | |
| | | | خصائص قراءة الإمام نافع المدني | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|