نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: المد : احكامه وحروفه والاصل فيه الأحد أكتوبر 26, 2008 10:49 pm | |
| المد : احكامه وحروفه والاصل فيه
اولا : تعريف المد
المد (لغة) : الزيادة
اصطلاحا : اطالة الصوت بحرف من حروف المد او بحرف من حروف اللين
وعكس المد هو القصر
القصر (لغة) : الحبس وهو ضد الطول
اما القصر اصطلاحا فله عدة معان :
1- اثبات حرف المد دون زيادة
2- المد بمقدار حركة واحدة ومثال هاء الكنايه قصر الصلة لحفص
3- المد بمقدار تحقق الحرف وذلك في حرف اللين حال وصله
ثانيا : حروف المد
حروف المد ثلاثة هي :
1- الالف الساكنة المفتوح ما قبلها نحو – قال
2- الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو - يقول
3- الياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو – قيل
ويجمع الكل بالشروط المذكورة قوله تعالى ( نوحيها) وقد قال العلماء خصت هذه الحروف بالمد دون
غيرها لانها انفاس قائمة بهواء الفم وحركاتها في غيرها فلذا قبلت الزيادة بخلاف غيرها فان لها حيز محققا
وحركاتها في نفسها فلم تقبل الزيادة
وتسمى هذه الحروف جوفية لخروجها من الجوف وهوائية لقيامها بهواء الفم وخفية لخفاء النطق بها فهي
اخفى الحروف واخفاهن الالف ثم الياء ثم الواو
ثالثا – حرفا اللين
اما حرفا اللين فهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ومثالهما ( خوف – الخير – الفوز )
والالف توصف بالمد واللين وهو وصف لازم لها لانها لا تتغير عن سكونها ولا عن فتح ما قبلها نحو (
قال – ءاوى – ولا ) بخلاف الواو والياء قد يسبقهما ما يخلفهما في الحركة ( موعد – عليهم )
اقسام المد
القسم الاول : المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات حرف المد الا به ولا يتوقف على سبب
كالهمز او السكون بل يكفي فيه وجود احد حروف المد نحو ( قالوا – تجدوا – تجري )
ومن اسماء المد الطبيعي :
1- الطبيعي – لانه صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيد عليه وبتركه قد يخل بالمعنى
2- طبعيا – اي فطريا لان الانسان بفطرته يدرك هذه الاضافة
3- ذاتيا – لان ذات المد لا تتحقق الا في هذه الحروف
4- والصيغة – لان صيغة حرف المد اي ذاته متاصل فيه المد
5- اصليا – لانه اصل لجميع المدود وسواه من المدود متفرعة عنه
مقدار المد الطبيعي حركتان والحركة هي مقدار قبض الاصبع او بسطه بين الاسراع والتاني وهو تقريبي
ولا يضبط الا بالمشافهة
وقيل حده : ان يستمر جريان الصوت زمنا يفرق به بين حرف المد والحركة كالفتحة او الضمة الكسرة
فالحركتان تعادل المدة الزمنية التي يستغرق النطق بالالف او الواو او الياء بقراءة معتدلة دون تطويل او
اسراع
اقسام المد الطبيعي
1 – المد الطبيعي الكلمي 2 – المد الطبيعي الحرفي
القسم الاول : المد الطبيعي الكلمي
وهو ما كان موجود في كلمة وله ثلاث احوال
الحالة الاولى : ان يكون حرف المد ثابت وصلا ووقفا سواء كان متطرف ( قالا ربنا ) ويشترط فيه اذا
كان حرف المد متطرف ان يكون الحرف بعده متحرك او كان متوسطا ( فيها – قالوا) ثابت في الرسم
او محذوف نحو ( هذا – هذه ) | |
|
نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: المد : احكامه وحروفه والاصل فيه الأحد أكتوبر 26, 2008 10:50 pm | |
| تابع للمد الطبيعي
الحالة الثانية :
أن يكون حرف ثابتا في الوقف دون الوصل وذلك في الاحوال التالية :
1 مد العوض – نحو الف عليماً , وفتىً
2- الالفات السبع : وهي – ( أنا) حيث وقعت في القران (لكنا) بسورة الكهف (الظنونا
والرسولا و السبيلا ) سورة الاحزاب (سلاسلا) الانسان و(قواريرا في الموضع الاول )
سورة الانسان اما (قواريرا) في الموضع الثاني من سورة الانسان فلا تثبت
فيه الالف المتطرفة وصلا ووقفا وتضيط هذه الالفات في المصحف :
بوضع صفر مستطيل على الالف للاشارة الى حكمها وهو حذفها وصلا وثباتها وقفا
3- المدود التس تحذف حال الوصل لمنع التقاء الساكنينلوخود سلكن يعدها في كلمة أخرى
وتثبت في الوقف نحو ( قالا الحمد ) تحذف الالف حال الوصل ( أفي الله ) تحذف الياء حال الوصل
( اتقوا الله ) تحذف الواو حال الوصل ( واستبقا الباب ) تحذف الالف حال الوصل
4- المد المنفصل عند الوقوف على حرف المد فيما يجوز فيه الوقف
( إنآ أعطيناك) عند الوقف على لالف انا مد طبيعي ( وفي أنفسكم ) حال الوقف على
ياء في مد طبيعي (قو أنفسكم ) حال الوقف على قو الواو مد طبيعي
5 – الواو والياء اذا كانتا متطرفتين متحركتين وقبلهما حركة مجانسة مثل ( وهيَ) حال الوقف
تسكن الياء وتصبح الياء مجانسة لحركة ما قبلها ( وهوَ) حال الوقف مد طبيعي ( يعفوَا)
حال الوقف مد طبيعي
كل ذلك احوال المد الطبيعي التي ثبت في الوقف دون الوصل
الحالة الثالثة :
ان يكون المد الطبيعي ثابتا في الوصل دون الوقف وذلك في :
1- مد الصلة نحو ( بيده ملكوت ) ( إنه هو ) ( فسنيسره لليسرى )
حال الوقف تصبح الهاء ساكنة ولا مد فيها
2 – المد العارض للسكون فإنه في حال الوصل مد طبيعي نحو :
( العالمين ) الياء وقفا مد عارض للسكون وصلا مد طبيعي ( الغفور ) الواو وقفا عارض
للسكون وصلا مد طبيعي
القسم الثاني : المد الطبيعي الحرفي
حروف فواتح السور في 29 سورة وهي مجموعة في ( نص حكيم له سر قاطع )
وحكم المد في هذه
الحروف تنقسم الى اربعة اقسام :
1- ما لا مد فيه وهو دائما مقصور لعدم وجود حرف مد فيه ( ألِف)
2- ما يمد حركتين وهو ما كان هجاؤه على حرفين وهو مجموعة في عبارة ( حي طهر )
3- ما يمد أربع حركات أو ست حركات واوسطها حرف لين ولم يقع الا في حرف ( عين) في
فاتحة مريم والشورى لان وسطه حرف لين لا حرف مد والاشباع هو المقدم في الاداء
4- ما يمد 6 حركات بال خلاف وهجاؤه على ثلاث أحرف أوسطها حرف مد وهي سبعة حروف
مجموعة في عبارة ( سنقص لكم )
والمد الحرفي الطبيعي :
وهو ما كان موجود في واحد من حروف الهجائية التي افتتح فيها بعض سور القلرآن الكريم ( طه)
وينحصر هذا المد في خمسة أحرف مجموعة في ( حي طهر )
وهجاؤها على حرفين ثانيهما حرف مد فنقول
( حا – يا – طا – ها – را ) وهذ المد ثابت في الوصل والوقف دائما
ومما يندرج ايضا ضمن المد الطبيعي
1- مد التمكين
وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه بحرف يماثلة
متحرك اما قبله او بعده او مشدد او مخفف وحالاته هي
1- ان تقع واو مدية او ياء مدية قبل ياء متحركة او واو متحركة نحو
( آمنوا وعملوا ) يمد مد تمكين حركتين ( الذي يوسوس ) مد تمكين حركتين
( في يومين ) مد تمكين حركتين
2- ان تقع واو مدية بعد واو مضمومة او ياء مدية بعد ياء مكسورة ( يلوون ) في حال الوصل
مد تمكين وحال الوقف مد عارض للسكون ( داوود) ( يحيي) مد تمكين حركتين
3- اذا جاءت ياء مشددة ويليها ياء مدية مثل
( حيّيتم ) (النبيّين) (حواريّين)
ومقدار مد التمكين حركتين وهو وقدار المد الطبيعي فاذا كان المد
نحو ( الاميّين) او ( النبيّين ) فحكمه
حال الوقف مد عارض للسكون يجوز فيه القصر اوالتوسط اوالاشباع اما حال الوصل فقط حركتان
مد العوض :
اطالة الصوت بحرف المد الالف بمقدار حركتين الذي عوض به عن تنوين النصب عند الوقف على الكلمة
ولا يكون الا اذا كان تنوين نصب
( اي تبدل الف تنوين النصب عند الوقف الى الف مدية بمفدار حركتين )
وحكمه الوجوب في المد وصوره :
1- ان يكون حرف المد مرسوما نحو ( عليماً ) ( حكيماً )
2 – ان يكون حرف المد غير مرسوم نحو ( سوآءً ) ( ندآءً )
3 – ان ياتي التنوين في اسم مقصور نحو (هدىً ) ( فتىً)
4 – ان يكون نون التوكيد الخفيفة التي ترسم تنوينا نحو ( وليكوناً ) ( لنسفعاً)
اما تنوين النصب في نحو ( رحمةً) ( نعمةً) فيحذف حال الوقف وتبدل التاء الى هاء نقف بهمس الهاء | |
|
ابن عامر الشامي الادارة
عدد الرسائل : 616 البلاد : شمال افريقيا المسجد المفضل : المسجد الحرام القارئ المفضل : سعود الشريم تاريخ التسجيل : 19/05/2008
| موضوع: رد: المد : احكامه وحروفه والاصل فيه الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:57 am | |
| | |
|