نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: حالات حذف الألف الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حالات حذف الألف في الوقف على خلاف رسمها:
وتحذف الألف وقفًا بخلاف أنها مرسومة خطًا, وذلك
وقع في كلمة (ثمودًا) في مواضعها الأربعة
1. كلمة "ثمودا" في مواضعها الأربعة:
أَلا إِنَّ ثَمُودَا كَفَرُوا رَبَّهُمْ - وَعَاداً وَثَمُودَا وَأَصْحَابَ الرَّسِّ - وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ
لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ - وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى
وهذه المواضع الأربعة رسمت في الألف بالإثبات لكنها محذوفة وصلاً ووقفًا.
والحكمة من رسمها في المصحف هو احتمال قراءة من ينون كلمة
(ثمودا) من القراء العشرة, فإذا وقف عليها وقف بالألف.
جواز الإثبات والحذف في الألف:
جاءت في موضع واحد وهو كلمة (سلاسلا) في سورة الإنسان,
فيجوز فيها الوقف بالإثبات والحذف | |
|
أبو سليمان المغربي مؤسس المنتدى و المشرف العام
عدد الرسائل : 215 العمر : 47 البلاد : فرنسا المسجد المفضل : المسجد النبوي الشريف القارئ المفضل : عبد الرحيم النبلسي تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: حالات حذف الألف الخميس فبراير 26, 2009 11:37 am | |
| بارك الله فيك أختي على الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
راجـــ الفردوس ـــية الادارة
عدد الرسائل : 1095 العمر : 43 البلاد : الفردوس الأعلى المسجد المفضل : المسجد الأقصى القارئ المفضل : القارئ محمود خليل الحصري تاريخ التسجيل : 14/06/2008
| موضوع: رد: حالات حذف الألف الأحد مارس 01, 2009 2:49 am | |
| بارك الله فيك أختي لدي سؤال كلمة ثمودا في القرآن كيف قراها القراء العشرة ؟؟؟ ممكن تفصيلها؟؟ | |
|
نور الايمان مشرفة قسم الدورات
عدد الرسائل : 356 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: رد: حالات حذف الألف الإثنين مارس 02, 2009 10:40 pm | |
| جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم شيخ ابو سليمان واختي الانس بالله
واما بالنسبة للسؤال اختي كلمة ثمودا في القرآن كيف قراها القراء العشرة ؟؟؟
(واختلفوا) في (ألا إن ثمود) هنا وفي الفرقان (وعاداً وثمود) وفي العنكبوت (وثمود وقد
وقد تبين لكم) وفي النجم (وثمود فما أبقى) فقرأ وحمزة وحفص (ثمود) في الأربعة وبغير
تنوين وافقهم أبو بكر في حرف (النجم) وانفرد أبو علي العطار شيخ ابن سوار عن الكناني
عن الحربي عن ابن عون عن الصريفيني عن يحيى عنه فيه بوجهين أحدهما عدم التنوين
والثاني بالتنوين وكذا قرأ الباقون في الأربعة وكل من نون وقف بالألف ومن لم ينون وقف
بغير ألف وإن كانت مرسومة فبذلك جاءت الرواية عنهم منصوصة لا نعلم عن أحد منهم في
ذلك خلافاً إلا ما أنفرد به أبو الربيع الزهراني عن حفص عن عاصم أنه كان إذا وقف بالألف
(واختلفوا) في (ألا بعداً لثمود) فقرأ الكسائي بكسر الدال مع التنوين وقرأ الباقون
بغير تنوين مع فتحها 0 | |
|