باب الرموز
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
لَهُمْ طُرُقٌ يُهْدَى بِهَا كُلُّ طَارِقٍ --------------------وَلاَ طَارِقٌ يُخْشى بِهاَ مُتَمَحِّلا
ً
الطريق جمع طريقة كصحف وصحيفة والمقصود من الطارق هو من سلك سبيل هذه الطرق وأراد معرفتها وإذا كان متعديا فالمراد منه العالم الذي يرشد الناس إليها اي الى هذه الطرق
والمعنى أن هؤلاء القراء ورواتهم لهم مذاهب في الأصول والفروش منسوبة إليهم قد اتضحت في الشاطبية لمن أراد تحصيلها .
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
وَهُنَّ الَّلوَاتِي لِلْمُوَاتِي نَصَبْتُهاَ ---------------------مَنَاصِبَ فَانْصَبْ فِي نِصَابِكَ مُفْضِلا
َ
هن الضمير يعود على القراءات والروايات
اللواتي جمع اللاتي وهو جمع الجمع اي ان هذه القراءات بينتها لك في النظم اذا اردت معرفتها
فما على القارئ الا ان يجتهد لها وان يحصل على نصيبه منها.
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
وَها أَنَا ذَا أَسْعى لَعَلَّ حُرُوفَهُمْ--------------------- يَطُوعُ بِهَا نَظْمُ الْقَوَافِي مُسَهِّلا
َ
ها حرف تنبيه وانا ضمير المتكلم واذا اسم اشارة وقد قصد الامام انه مجتهد وسيجتهد في نظم قراءات الائمة الاعلام راجيا من الباري جل علاه ان ييسر له ذلك ويسهله عله وان تطوع له القوافي ليسهل له كتابة النظم.
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
جَعَلْتِ أَبَا جَادٍ عَلَى كُلِّ قَارِئٍ-------------------- دَلِيلاً عَلَى المَنْظُومِ أَوَّلَ أَوَّلا
َ
أي جعلت الحروف الابجدية دليلا على علامة كل قارئ من القراء السبعة ورواتهم على ترتيب الحروف الابجدية فالحرف الاول للقارئ والثاني والثالث للراوييه.
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
وَمِنْ بَعْدِ ذِكْرِى الْحَرْفَ أُسْمِى رِجَالَهُ--------------- مَتَى تَنْقَضِي آتِيكَ بِالْوَاوِ فَيْصَلا
َ
أي انه يذكر الكلمة القرئانية المختلف فيها ثم ياتي ويذكر لنا من قرا بهذه الكلمة واضاعا هذه الرموز في اوائل الكلمات وهذه الكلمات طبعا لها معان جميلة فاذا فرغ من هذه الرموز ياتي لنا بالواو للفصل بين الحكمين المختلف فيهما.
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
سِوَى أَحْرُفٍ لاَ رِيبَةٌ فِي اتِّصَالِهَا---------------- وَبالَّلفْظِ أَسْتَغْنِي عَنِ الْقَيْدِ إِنْ جَلاَ
الريبة الشك
واستغني اكتفي
القيد من التقيد
جلا كشف
قال انه قد يترك الواو التي تدل على الفصل وذلك في احرف القرءان اذا اتصلت ولا يلتبس الامر على القارئ وانه ليس مهولا
وقوله وباللفظ استغني عن القيد ان جلا اي قد يكتب في التلفظ بالكلمة القرئانية ولا يقيدها بقصر او مد او غيب او تذكير ..... هذا اذا كان اللفظ دالا على المراد وغير محتاج للتقيد او زيادة شرح .
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
وَرُبَّ مَكاَنٍ كَرَّرَ الْحَرْفَ قَبْلَهَا---------------- لِمَا عَارِضٍ وَالْأَمْرُ لَيْسَ مُهَوِّلاَ
المقصود بالحرف هو رمز القارئ.
والعارض هو الامر الطارئ .
والتهويل من الهول وهو الفزع.
ويقصد الناظم انه اذا تكرر الحرف الذي يدل على رمز قارئ لعارض اقتضى ذلك فما هو الا لتزيين اللفظ او اتماما للقافية وهو على ضربان:
1) ان يكون الرمز لقارئ واحد فيكرره بعينه مثل : حلا حلا
2) ان يكون الرمز لجماعة ثم يرمز لواحد من تلك الجماعة مثل :سما العلا او; اذ سما
وقال الناظم ان هذا الامر ليس بمشكل ولا داعي لان يفزعك ايها القارئ فما عليك الا ان تزاحم نفسك بالذكاء .
قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى
وَمِنْهُنَّ لِلْكُوفِيِّ ثَاءٌ مُثَلَّتٌ ----------------------وَسِتَّتُهُمْ بِالْخَاءِ لَيْسَ بِأَغْفَلاَ
عَنَيْتُ الْأُلَى أَثْبَتُّهُمْ بَعْدَ نَافِعٍ---------------------وَكُوفٍ وَشَامٍ ذَا لُهُمْ لَيْسَ مُغْفَلاَ
وَكُوفٍ مَعَ المَكِّيِّ بِالظَّاءِ مُعْجَماً ---------------وَكُوفٍ وَبَصْرٍ غَيْنُهُمْ لَيْسَ مُهْمَلاَ
وَذُو النَّقْطِ شِينٌ لِلْكِسَائِي وَحَمْزَةٍ ---------------وَقُلْ فِيهِمَا مَعْ شُعْبَةٍ صُحْبَةٌ تَلاَ
صِحَابٌ هَمَا مَعْ حَفْصِهِمْ عَمَّ نَافِعٌ---------------وَشَامٍ سَمَا فِي نَافِعٍ وَفَتَى الْعَلاَ
وَمَكٍّ وَحَقٌّ فِيهِ وَابْنِ الْعَلاَءِ قُلْ ----------------وَقُلْ فِيهِمَا وَالْيَحْصُبِي نَفَرٌ حَلاَ
وَحِرْمِيٌّ الْمَكِّيُّ فِيهِ وَنَافِعٍ----------------------وَحِصْنٌ عَنِ الْكُوفِي وَنَافِعِهِمْ عَلا
والرموز تنقسم إلى قسمين
القسم الاول
رموز الاجتماع الحرفية: وهي الحروف الدالة على أكثر من قارئ
الرموز الفردية
مجموعة في سبع كلمات ، موزعة على الأئمة السبعة ورواتهم ، حسب ما وقع ترتيبهم في نظم الشاطبية
الرموز الفردية وهي :
أبج
أ نافع
ب قالون
ج ورش
دهز
د ابن كثير
هـ البزي
ز قنبل
حطي
ح أبوعمرو
ط الدوري
ي السوسي
كلم
ك ابن عامر
ل هشام
م ابن ذكوان
نصع
ن عاصم
ص شعبة
ع حفص
فضق
ف حمزة
ض خلف
ق خلاد
رست
ر الكسائي
س أبوالحارث
ت الدوري
النوع الثاني من الرموز: الرموز الجماعية
الرموز الجماعية نوعان : رموز حرفية و رموز كلمية
الرموز الجماعية الحرفية :
المقصود بها ما تبقى من حروف ( أبجدهوز ) لم تستخدم كرموز فردية وهي :
ث: للكوفيون الثلاثة عاصم وحمزة والكسائي
خ : للقراء السبع ما عدا نافع
ذ: للكوفيون الثلاثة وابن عامر
ظ : للكوفيون الثلاثة وابن كثير
غ : للكوفيون الثلاثة وأبوعمرو
ش: لحمزة والكسائي
الرموز الجماعية الكلمية :
هي كلمات تدل على مجموعة من الأئمة أو الرواة
صحبة: حمزة والكسائي وشعبة
صحاب : حمزة والكسائي وحفص
عمّ : نافع وابن عامر
سما: نافع وابن كثير وأبوعمرو
حق: ابن كثير و وأبوعمرو
نفر: ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر
حرمي: نافع وابن كثير
حصن: نافع والكوفيون الثلاثة
هذه الصور مبسطة لرموز الاجتماع
http://www.monsterup.com/upload/1205626744.jpg
وهذه ايضا رموز القراء منفردين
http://www.monsterup.com/upload/1205627165.jpg
http://www.monsterup.com/upload/1205627249.jpg
كتبه ابن عامر الشامي